جبل الشرق
اهلا وسهلا زائرنا الكريم


ثقافي سياحي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» معلومات عامة قيمة لا يعرفها الكثير
السبت مايو 07, 2011 7:28 pm من طرف M. HABABI

» سر كلمة دمت بود
السبت مايو 07, 2011 7:25 pm من طرف M. HABABI

» الثقافة ... ومفهومها
الإثنين أبريل 25, 2011 10:32 pm من طرف M. HABABI

» العالم الثالث ومعلومات أخرى
الإثنين أبريل 25, 2011 10:31 pm من طرف M. HABABI

» كيف نصنع الروتين في حياتنا
الإثنين أبريل 25, 2011 10:29 pm من طرف M. HABABI

» مقياس ريختر
الإثنين أبريل 25, 2011 10:27 pm من طرف M. HABABI

» كلام مهم لكل رجل فرط بحب إمرأة
الأحد فبراير 27, 2011 6:18 pm من طرف M. HABABI

» كوريا الشمالية تهدد جارتها الجنوبية اذا أقدمت الأخيرة على مناورات مشتركة مع الولايات المتحدة
الأحد فبراير 27, 2011 6:16 pm من طرف M. HABABI

» اليمن : الشيخ الشايف حاشد وبكيل أكبر من أن يتحدث باسمهما شخص كحسين الأحمر
الأحد فبراير 27, 2011 6:16 pm من طرف M. HABABI

ازرار التصفُّح
  البوابة  الدينيه   التاريخيه  الثقافيه السيا حيه  الشعريه
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سحابة الكلمات الدلالية
ازرار التصفُّح
  البوابة  الدينيه   التاريخيه  الثقافيه السيا حيه  الشعريه
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 تاريخ مدينة صور اللبنانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماجد ابو سبعه

avatar

نقاط : 1510
الموقع : اليمن

26082010
مُساهمةتاريخ مدينة صور اللبنانية

ميناء المدينة



تعتبر [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] صور الجنوبية في لبنان من أشهر حواضر العالم عبر التاريخ ، ويعود [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] تأسيس صور إلى بدايات الالف الثالث ق.م ، أما عصرها الذهبي فإن صورا ً لم تبلغه إلى في غضون الألف الأول قبل الميلاد ، ففي بدايات تلك الحقبة في حوالي القرن العاشر ق.م قام ملكها حيرام بإنجاز عدد من المشاريع العمرانية ، فوصل الجزر ببعضها وردم جزءا ً من البحر بهدف توسيع رقعة المدينة الساحلية . ثم ما لبثت المدينة أن تجاوزت حدودها الضيقة بفضل اقدام تجارها وبحارتها الذين جابوا المتوسط ووصلوا إلى سواحل الاطلسي ، وأسسوا لهم المستعمرات والمحطات التجارية ، ومن بينها قرطاجة التي انشؤوها في حوالي العام 815ق.م . كانت تلك الحقبة تمثل عصر صور الذهبي ، فأزدهرت وأثرت بفضل منتوجات مستعمراتها كما بفضل صناعاتها المحلية ، التي من بينها صناعة الزجاج الشفاف وصناعة الارجوان . بيد أن التجار الصوريين لم يكتفوا بنشر بضائعهم وسلعهم ، بل تخطوها إلى نشر حضارتهم واليهم يعود الفضل في ايصال الابجدية الفينيقية إلى الاغريق الذين حفظوا لهم الجميل من خلال تدوين اخبار قدموس ابن ملك صور الذي لقنهم الابجدية وأخبار أوروبا شقيقته التي تركت اسمها على القارة المعروفة باسمها . والى تلك الفترة الزاهرة في [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] صور تعود الجرار الجنائزية والانصاب والمجوهرات المختلفة التي تم العثور عليها في العام 1991 في جبانة المدينة الفينيقية والتي اودعت في خزائن مصرف لبنان بانتظار عرضها في اروقة المتحف الوطني. بيد ان ازدهار صور لم يلبث ان جلب اليها المتاعب . ففي القرن السادس قبل الميلاد حاول الملك البابلي نبوخذنصر نصر احتلال المدينة ، غير ان اسوارها المنيعة منعته من ذلك ، فحاصرها مدة ثلاث عشرة سنة . غير ن ما عصي على البابليين لم يوقف الزحف المقدوني ، ففي العم 332ق.م قام الاسكندر الكبير بمحاصرة [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] صور مدة سبعة أشهر بسبب عدم خضوعها له على غرار المدن الفينيقية الاخرى . ولما كان المقدوني يرغب في احتلال مصر ولم يكن باستطاعته من الناحية الاستراتيجية ، أن يترك خلفه [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] مقاومة ، تملك واحدا ً من اعظم المرافئ العاملة لصالح الفرس، تهدد مشروعه من خلال قطع الامدادات البحرية والبرية عن جيوشه ، فقد عمد إلى تدمير المدينة البرية وردم المضيق الذي يفصلها عن جزئها البحري ، لينشئ بذلك برزخا ً يمكن جيوشه من الوصول اليه برا ً واحتلاله . ويروى ان غيظ الاسكندر امام المقاومة الصورية وامام الخسائر التي تكبدها دفع بالمقدوني إلى تدمير نصف المدينة البحرية وقتل رجالها وسبي نسائها وأطفالها . بعد مضي نحو ثلاثة قرون على ذلك الحدث خضعت صور للسيطرة الرومانية ، على غرار سائر المدن الفينيقية . غير انها تمكنت في تلك الايام بالاحتفاظ بشيئ من الادارة الذاتية ، ولاسيما الحق بسك العملة الفضية والبرونزية .


بقايا قوس النصر



وأقيم فيها في العصر الروماني عدد من المنشآت الهامة ، كقناة المياه المعلقة وقوس النصر وميدان سباق عربات الخيل ،الذي يعتبر من أكبر ميادين العالم الروماني . وعرفت صور الديانة المسيحية في وقت مبكر وهي التي يرد اسمها في نصوص العهد الجديد . وفي العصر البيزنطي عرفت صور فترة من الازدهار تشهد عليها اثار ابنيتها ومدافنها وكتاباتها ، وقد كان لاسقفها مركز الرئاسة بين اسقفيات المدن الفينيقية . وفي عام 634 دخلت جيوش المسلمين المدينة من دون اية مقاومة تذكر ، فتابعت مسيرة ازدهارها في ظل الخلفاء الامويين والعباسيين ، فإزدانت بسبل الماء وامتلأت اسواقها باصناف البضائع من السجاد إلى الحلي الذهبية والفضية ، ونشطت فيها تجارة السكر والمصنوعات الزجاجية . غير ان ضعف الخلافة العباسية ووصول الفاطميين إلى الحكم في مصر وسيطرتهم الفعلية على مدن الساحل مكن المدينة من بلوغ شيء من الاستقلال الذاتي في ظل حكم قضاتها من اسرة بني عقيل . وكان من شأن اسوار صور المنيعة ان يؤخر سقوطها على ايدي الصليبيين الذين لم يتمكنوا من احتلالها الا في عام 1124 اي بعد عشر سنوات من سقوط اخر [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ساحلية في قبضتهم ، وظلت المدينة تحت السيطرة الصليبية حتى عام 1291 حين استولى عليها المماليك . وفي بدايات القرن السادس عشر ، دخلت صور كباقي مدن المنطقة في فلك السيطرة العثمانية وبقيت على هذه الحال إلى ان اصبحت جزءا ً من دولة لبنان الكبير غداة الحرب الكونية الاولى .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقينقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقينقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

_________________
ماجد ابو سبعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shrq.montadarabi.com
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تاريخ مدينة صور اللبنانية :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

تاريخ مدينة صور اللبنانية

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جبل الشرق :: الفئة الأولى :: الاثار-
انتقل الى: